أهمية التمويل الإسلامي لنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة,
IMPORTANCE OF ISLAMIC FINANCE FOR SUCCESS OF SMEs

Author:

Number of pages : 267-279

Abstract

الهدف من هذا البحث إبراز أهمية التمويل الإسلامي ومساهمته في إنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كونه يساعد تلك المشروعات في الحصول على رأس المال اللازم بكلفة أقل وفترة استرداد أطول، بصيغ مالية متعددة تتوافق والشريعة الإسلامية، بخلاف التمويل التقليدي الذي يوفر قروضاً مرتفعة الفائدة ويعرض شروطاً معقدة.

ومن أجل ذلك، حاولنا من خلال هذا البحث، التعريف بالتمويل الإسلامي وذكر أنواعه وخصائصه وأبرز صيغه التمويلية، وأيضاً التعريف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتطرق لأهميتها وخصائصها ودورها في تنمية الاقتصاديات الوطنية وبحث مصادر تمويلها واستعراض العقبات والمشاكل التي تواجهها. كما أوضحنا أهمية التمويل الإسلامي ودوره الرئيس في تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساهمته في نجاحها. واستخدمنا المنهج الوصفي لإيجاد وصف دقيق لموضوع البحث، واستقراء الحلول الممكن تقدیمها.

وتوصلنا إلى أن التمويل الإسلامي يمثل مصدراً أساسياً ومهماً في تزويد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتمويل المناسب الذي لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية من جهة ويوفر قروضاً طويلة الأمد وذات عائد حقيقي من جهة أخرى.

Keywords

Abstract

In this research, we have reported on Islamic finance in terms of its types, characteristics, and its most prominent financing formulas.Moreover, we have discussed the role of small and medium enterprises in the development of national economies. In this regard, we have examined their sources of funding and explained the obstacles and problems they face. We have also shown the importance of Islamic finance and its role in the establishment and success of SMEs. We used the descriptive approach to find an accurate description of the subject of the research and to extrapolate possible solutions.We have concluded that Islamic finance is an essential source of adequate financing for SMEs that do not conflict with Islamic law on the one hand and provide long-term loans with real returns on the other.

Keywords